حرز الغاسلة ليس مأثورًا

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

المسألة:

ما هو علاجُ التابعة والحسد وأُمِّ الصبيان بما رُوي من مصادر الشيعة؟ و ما هو حكم العلاج بالحرز وما يوضع في جلد الذئب والغزال وغيره مما يتداولُه المعالجون؟ وهل لهذه الأحراز -كحرز الغاسلة- و غيره مصدر عن أهل البيت (ع)؟

الجواب:

التحرّز من الحسد والسحر والجن بالأحراز المأثورة عن أهل البيت (ع) جائز، ومن أفضلِ الأحراز المعوِّذتان وآيةُ الكرسي، ويُمكن الاعتماد في ذلك على ما أورده ابن طاووس في مهج الدعوات.

وأما وضع الحرز في جلدِ الذئب فليس له أصلٌ ولا أساسٌ عندنا، نعم ورد أنَّه يحسُنُ وضع حرز الجواد (ع) في جلد الغزال.

وأمَّا ما يُسمَّى بحرز الغاسلة فهو ليس من الأحراز المأثورةِ عن النبيِّ (ص) وأهلِ بيتِه (ع) والظاهرُ من صياغتِه ومضامينِه أنَّه مِن وضع بعض المتصوِّفة ممَّن لا يعتقد بمذهبنا.

وأما الآثار التي ذُكر أنَّها تترتَّب على مَن تحرَّز به فلا يبعدُ أنَّها متوهَّمة أو مختلقَة من قِبل مَن وضع هذا المسمَّى بالحرز أو روَّجَ له ليستأكلَ بالدين ويتقدَّسَ به.

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور