مقالات في الصلاة

بقلم: سماحة الشيخ محمّد صنقور

مجموع مقالات القسم: 52

كراهة ائتمام المسافر بالحاضر والعكس

المشهور بين الفقهاء رضوان الله عليهم هو كراهة ائتمام المسافر بالحاضر وكذلك العكس، ونسب صاحب الجواهر للشيخ في الخلاف وظاهر الغنية أو صريحها الإجماع على الكراهة (1) وفي مقابل ما...

لبس الجورب الذي لا ساق له في الصلاة

وعليه فلم يثبت ما يصحُّ به البناء على عدم جواز لبس ما يستر ظهر القدم في الصلاة .وأمَّا القول بالكراهة فلا وجه له أيضاً إلا ما رواه ابن حمزة مرسلاً...

كشفُ المرأةِ رأسها في الصلاة

وبتعبير آخر: المقابل لموثقة ابن بكير روايات مستفيضة بل هي متواترة إجمالاً فمفادها مقطوع الصدور أي أنَّ مفادها من السنَّة القطعية وكلُّ ما هو منافٍ للسنَّة القطعية فهو ساقط عن...

الاستقبال في أذان الصلاة

الاستقبال أثناء الأذان للصلاة مستحبٌّ وليس شرطاً في صحَّة الأذان، فهو مِن شروط الكمال، وليس من شروط الصحَّة، بمعنى أنَّ الأذان للصلاة مستحبٌّ على أيِّ هيئةٍ وقع، والاستقبال مستحبٌ في...

الاجتزاء بأذان وإقامة الصبي لصلاة الجماعة

الظاهر أنَّه لم يقع خلاف في صحَّة الاجتزاء بأذان الصبي المميِّز للإعلام ولصلاة الجماعة وليس ذلك -كما أفاد السيد الخوئي(1)- للبناء على شرعيَّة عبادات الصبي، إذ لا ملازمة بين شرعيَّة...

اعتبار القيام في الإقامة

المشهور بين الفقهاء هو أنَّ القيام ليس شرطاً في الإقامة وإنَّما هو مستحب بمعنى أنَّ القيام في الإقامة شرطُ كمال وليس شرطَ صحة، فالإقامة عن قيام أكمل وأفضل إلا أنَّه...

حكم القضاء في فرض الإغماء المستوعب للوقت

المشهور بين الفقهاء (رضوان الله عليهم) هو أنَّ الإغماء القهري المستوعِب للوقت موجب لسقوط القضاء، فلا يجب على المغمى عليه في هذا الفرض قضاء الصلوات التي فاتته في ظرف الإغماء...

الجهرُ بالبسملة في الصلاة الإخفاتيَّة

لا إشكال ولا خلاف بين الفقهاء في مشروعيَّة الجهر بالبسملة في الصلاة الإخفاتيَّة بل يُعدُّ ذلك من شعار الإماميَّة ، نعم وقع الخلاف في وجوب الجهر بها وعدمه، فالمشهور شهرةً...

الصلاة في الميتة جهلاً أو نسياناً

إذا كان يعتقد جهلاً أنَّ هذا الجلد ليس من الميتة أو كان ذاهلاً عن ذلك ولم يلتفت إلا بعد الفراغ من الصلاة فصلاته محكومة بالصحة، فلا تجب الإعادة وذلك لشمول...

الوجهُ في الاكتفاء بالتسبيحات الأربع

والمتحصَّل ممَّا ذكرناه هو صحَّة الاجتزاء بأيِّ كيفيَّة من الكيفيَّات التي نصَّت عليها الروايات المتقدِّمة -كما أفاد السيد الخوئي (رحمه الله)-(9) وإنْ كان الأحوط هو اعتماد التسبيحات الأربع وأحوط منه...

القراءة من المصحف في صلاة الفريضة

فالمتعيَّن هو البناء على صحَّة قراءة المصلِّي في المصحف اختياراً استناداً إلى معتبرة الصيقل ومع البناء على عدم تماميَّة سندها فيكفي للبناء على الصحَّة في فرض الاختيار إطلاقات الأمر بالقراءة،...

جزئية البسملة لكلِّ سورة عدا براءة

لا ريب كما لا خلاف عندنا في أنَّ آية البسملة جزءٌ من سورة الفاتحة، ويدلُّ عليه -مضافاً إلى التسالم- ما أفادته الروايات الكثيرة الواردة عن أهل البيت (ع) والتي منها صحيحة...

القِبلة فريضة والقراءة سنَّة

آيات القبلة كلُّها جاءت في سياق الأمر بالصلاة، والقرينة على ذلك أنَّ المنسبق لأذهان المسلمين قاطبة بل وغيرهم أنَّ القبلة إنَّما جُعلت وشُرِّعت من أجل الصلاة إلى جهتها، لذلك فإنَّ...

قراءة المعوِّذتين في الفريضة

لا إشكال بل ولا خلاف بين أتباع أهل البيت (ع)(1) في أنَّ المعوِّذتين من القرآن، وكذلك لا خلاف بين العامَّة في أنَّهما من القرآن إلا ما يُنسب إلى ابن مسعود من...

اعتبار الاستقلال في قيام الصلاة؟

المشهور بين الفقهاء شهرةً كادت تكون إجماعاً -كما أفاد صاحب الجواهر- هو اعتبار الاستقلال للمختار أثناء القيام بمعنى عدم الاعتماد على شيءٍ بحيث لو اتَّفق سقوطه لسقط هو تبعاً له،...

كراهةُ لبس الخاتم المتَّخذ من الحديد

نعم المشهور بين الفقهاء كراهة لبس الخاتم المتَّخذ من الحديد أثناء الصلاة بل أدُّعي الإجماع على ذلك بل إنَّ معقد الإجماع المدَّعى هو كراهة مطلق الاستصحاب لشيء من الحديد أثناء...

السجودُ على ظهر الكفِّ

اذا لم يجد ما يصح السجود عليه صح له السجود على السجاد المفروش في المسجد وإن كان الأحوط السجود على ثوبه لو أمكنه ذلك، وأما السجود على ظهر الكف فهو...

معنى التسليم في الصلاة

وإذا كان المصلِّي إماماً فالسلام يقع على الملَكين والمأمومين، وإذا كان مأموماً فإنه يقع على الملَكين والإمام والمأمومين الذين معه كما يظهر ذلك من رواياتٍ عديدة كرواية العلل للصدوق بسنده...

كثير الشكِّ الذي لا يدري كم صلَّى

إذا لم يكن يعلم في أي ركعة هو فبمجرد التأمل السريع يلتفت أن ثمة قدرا متيقنا من الركعات قد ركعها وقدرا مشكوكا وقدرا مقطوعا بعدم الإتيان به، وحينئذ فوظيفته النظر...

مضاعفةُ عددِ النافلة لمَن صلَّاها جالسًا

إذا صلى النافلة من جلوس فإن كل ركعتين منها تحسب واحدة ثوابا، وإذا أراد إدراك ثواب صلاة القائم فإن عليه أن يضيف إلى كل ركعتين ركعتين بتشهدين وتسليمتين، فإذا كانت...

تدارك جلسة الاستراحة

الظاهر أنه ليس له التدارك حتى بناء على وجوب جلسة الإستراحة، وذلك لأن جلسة الإستراحة المطلوبة هي التي تتعقب السجدة الثانية أي أن المطلوب هو حصة خاصة من الجلوس وهي...

المسبوق في صلاة الجمعة

المسبوق في صلاة الجمعة يصح له الالتحاق إذا أدرك الإمام قبل أن يركع للثانية ويتمها جمعة أي انه يقوم فيأتي وحده بالثانية وتصح منه صلاة جمعة، وقد دلت على ذلك...

سجدة الشكر بعد كلِّ فريضة

سجدة الشكر بعد كل فريضة مستحبة استحبابا مؤكدا فلا ينبغي للمؤمن تركها، فقد استفاضت الروايات الواردة عن أهل البيت (ع) في الحض على الالتزام بها، وأنها من تمام الصلاة،...

قنوتا صلاة الجمعة

المشهور عند الاماميَّة انَّ في صلاة الجمعة قنوتين الأول في الركعة الأولى قبل الركوع، والثاني في الركعة الثانية بعد القيام من الركوع، ومستند فتوى المشهور بذلك هو الروايات المعتبرة الواردة...

هل تجب الخطبتان بعد صلاة العيد؟

وعليه لم يقم دليلٌ على الوجوب الشرطي للخطبتين بعد صلاة العيدين، فتكون أصالة البراءة هي الجارية في المقام، وما أفاده صاحب الحدائق (رحمه الله) من امتناع جريان البراءة بعد معهودية...

ضربُ الصبيِّ على ترك الصلاة

فضرب الصبي على ترك الصلاة برفق إذا كان يفضي إلى ترويضه عليها لا ينبغي الإرتياب في جوازه، وأما مادل على حرمة ضرب الصبي فعمدته عمومات حرمة الظلم وما يدركه العقل...

تصحيح صلاة المأموم بقاعدة لا تُعاد

نعم يمكن البناء على صحة صلاتهم فرادى إستنادا لقاعدة لا تعاد إذا لم يقع منهم ما ينافي صلاة المنفرد إلا ما كان من تركهم للقراءة، فترك القراءة حيث نشأ عن...

استحباب الصلاة في النعلين

وثمة روايات أخرى تدل على جواز وإستحباب الصلاة في النعلين إلا أن عددا من الفقهاء خص الإستحباب بالنعل العربية، ولعل منشأ ذلك هو أن النعل العربية هي المتعارفة في عصر...

قضاء صلاة الآيات على الحائض

فالصحيح هو الاستدلال على عدم وحوب قضاء صلاة الآيات على الحائض بقصور المقتضي للوجوب كما أفاد السيد الخوئي (رحمه الله تعالى)، فالقضاء إنما يجب بأمر جديد غير الامر بأداء الفريضة...

انكشاف العورة غفلة ًفي الصلاة

إذا علم بانكشاف العورة أو علمت المرأة بانكشاف شيء من جسدها بعد الفراغ من الصلاة فالصلاة صحيحة وكذلك لو كان العلم أثناء الصلاة ولكن بعد أن انسترت العورة فإن الصلاة...

حكم المرور في قبلة المصلَّي

وأما دليل عدم فساد الصلاة بمرور أحد بين يدي المصلي فروايات عديدة: منها: معتبرة ابن أبي يعفور قال: سألت أبا عبدالله (ع) عن الرجل هل يقطع صلاته شيء مما يمر...

مشروعية صلاة الرغائب

صلاة ليلة الرغائب مأثورة عن الرسول الكريم (ص) نقل ذلك العلامة الحلي في إجازته لبني زهرة كما أفاد ذلك الحر العاملي في الوسائل وأفاد أن العلامة أورد ذلك بإسناد ذكره.ثم...

المأثور في سجدتي الشكر

يستحب بعد الصلاة أن يأتي المكلف بسجدتي الشكر ولا يتعين الالتزام فيهما بذكر أو دعاء مخصوص ولكنه يستحب الالتزام بالأدعية والأذكار المأثورة في ذلك.

تحديد ليلة الرغائب

فإن الظاهر من هذا النص أن وقت صلاة ليلة الرغائب يكون في أول ليلة جمعة المسبوقة بيوم خميس من شهر رجب، وذلك لأن قوله (ص): أول خميس من رجب يعد...

فضل صلاة جعفر الطيار

وردت في فضل صلاة جعفر رواياتٌ عديدة اشتملت على ما يترتَّب من آثار لهذه الصلاة في الدنيا والآخرة. منها: ما رواه الكليني بسنده إلى أبي عبد الله (ع) قال: قال...

أرجحيَّة تقدُّم الأفضل لصلاة الجماعة

الوارد في بعض الروايات مرجوحية تقدم الأقل علما إذا كان في الجماعة من هو أعلم منه، وليس المقصود هو مرجوحية تقدم الأقل علما بالإضافة إلى مجموع العلماء وإنما هو بالإضافة...

صلاة الأوابين الوقت والكيفية

تطلق صلاة الأوابين على نافلة الظهر، ويبدأ وقتها عند زوال الشمس، وقد ورد عن أبي جعفر (ع) قال: "كان رسول الله (ص) لا يصلي بالنهار شيئا حتى تزول الشمس، وإذا...

دليل وجوب الصلاة على النبي وآله في التشهد

الحكم بوجوب الصلاة على النبي وآله في تشهد الصلاة اجماعي، ومما يمكن التمسك به لإثبات ذلك هو ما رواه الشيخ الطوسي في التهذيب بسند معتبر عن عبد الملك بن عمرو...

(بحول الله وقوته ..) في الصلاة من جلوس

فإن الظاهر من معنى القيام هو التحول من السجود لا القيام بمعنى الوقوف, وكذلك هو الظاهر مما ورد في معتبرة عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله (ع) قال: إذا قمت...

كراهة التثاؤب في الصلاة

على أن من الممكن أن يتعلق النهي بالتثاؤب غير الاختياري إذا كانت مقدماته اختيارية، فالتثاؤب كثيرا ما يصدر نتيجة الشعور بالكسل والخمول، وهذا الشعور ينشأ غالبا عن التملي من الطعام...

حكم الصلاة بين القبور

ومعنى الرواية ان كراهة الصلاة بين القبور لا تثبت فيما لو كان بينه وبين القبر الذي أمامه مقدار عشرة أذرع أو أكثر وبينه وبين القبر الذي عن يمينه عشرة أذرع...

اشتراط قبول الأعمال بقبول الصلاة

والروايات المقتضية لعدم قبول الأعمال عندما لا تكون الصلاة مقبولة كثيرة، والظاهر أن المراد من ذلك أن المكلف إذا اجتاز المساءلة فيما يتصل بفريضة الصلاة وكتب له أنه ملتزم بهذه...

الجمع بين الصلاتين في روايات أهل البيت

فمفاد الروايتين ظاهر جدا في أن زوال الشمس هو مبدأ وقت الفرضين الظهر والعصر، وهذا يقتضي جواز الإتيان بهما بمجرد دخول وقت الزوال، غايته أن صلاة الظهر يؤتى بها قبل...

مشروعيَّة التثويب في الأذان

المقصود من التثويب هو قول: (الصلاة خير من النوم) في الأذان بعد قول: (حي على الفلاح) ومنشأ التعبير عن ذلك بالتثويب هو ان حي على الصلاة وحي على الفلاح دعاء...

معنى ذكر الركوع والسجود

ومعنى التسبيح هو التنزيه والتبرءة، فإذا أضيف التسبيح لله جل وعلا كان بمعنى تنزيهه عن كل ما لا يليق بساحة قدسه من صفات النقص، وهو ما يقتضي توصيفه جل وعلا...

الفرق بين كثير الشك والوسواسي

كثير الشك هو من يتكرر شكه على غير ما هو متعارف بين العقلاء من الناس، فإذا بلغ شك المكلف في أفعال أو ركعات أو شروط الصلاة حدا يصدق عليه عرفا...

(حيَّ على خير العمل) من فصول الأذان

إنَّ فقرة (حي على خير العمل) كانت من فصول الأذان على عهد رسول الله (ص)، وقد التزم بها المسلمون أيام أبي بكر وشطرا من أيام عمر، ثم أن عمر أمر...

مشروعية الشهادة بالولاية في الأذان (2)

استحدث علماء الكوفة من الحنفية بعد عهد الصحابة تثويبا آخر، وهو زيادة الحيعلتين أي عبارة حي على الصلاة حي على الفلاح -مرتين مرتين- بين الأذان والإقامة في الفجر، واستحسنه متقدموا...

مشروعية الشهادة بالولاية في الأذان (1)

لما ثبت استحباب الإقرار لعلي بالشهادة في كل مورد وعلى أي حال فإن الإتيان بذلك في الأذان بقصد الأمر الاستحبابي الثابت في كل مورد ليس من التشريع ولا ينافي التوقفية،...

قبضُ اليدين في الصلاة

لم يثبت عندنا أنَّ وضع اليدِ اليُمنى على اليُسرى -المعبَّر عنه بالتكفير- أثناء الصلاة من السُنَّة النبويَّة بل الثابتُ عندنا أنَّه ليس من السُنَّة وأنَّ النبيَّ الكريم (ص) لم يكن...

مشروعيَّة صلاة الضحى؟

صلاة الضحى نافلة يذهب أهل السنة إلى القول بمشروعيتها وهي مؤقتة بوقت الضحى والذي يبدأ بارتفاع الشمس ويمتد وقتها إلى قبيل الزوال بما يقارب العشرين دقيقة ، وأقل ركعاتها ركعتان...

مشروعيّة الجمع بين الصلاتين

الجمع بين الصلاتين المترتبتين كالظهر والعصر جائز بنظر الإمامية وليس بواجب، وذلك لورود الرخصة بالجمع من قبل الرسول (ص) كما دلت على ذلك الروايات الكثيرة الواردة عن أهل البيت (ع)...