دعاءُ التاج لم نجدْ له أصلاً

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

المسألة:

أنا على وشك ولادة وقد أوصتني إحدى الاخوات بالمُداومة على دعاءِ التاج وحملِه معي في حال المخاض .. فهل لهذا الدعاء أصل؟ وهل من دعاء أو سورةٍ تُسهِّل المخاض والولادة؟

الجواب:

ما يُسمَّى بدعاءِ التاج لم نجدْ له أصلاً في كتب الحديث والأدعية المأثورة، ويظهرُ من صياغتِه أنَّه من تأليف بعضِ الناس، وذلك لركاكة بعض تراكيبِه ومضامينِه، فهو لا يتناسبُ مع ما هو المأثورُ من الأدعية عن الرسول الكريم (ص) وأهلِ بيته (ع).

وأما ما رُوي في تسهيل الولادة من القرآن فهو مثلُ قراءةِ سورةِ القدر وسورةِ يس.

وأما الادعية لتسهيل الولادة فعديدة:

منها: مارُوي عن الصادق (ع) قال: "يُكتب للمرأة إذا عسُر عليها ولادتُها في رَقٍّ أو قرطاس "اللهمَّ فارجَ الهمِّ، وكاشفَ الغمِّ، ورحمنَ الدنيا والآخرة ورحيمَهما إرحم فلانةَ بنت فلانة رحمةً تُغنيها بها عن رحمةِ جميعِ خلقِك، تُفرِّجُ بها كربتَها، وتكشفُ بها غمَّها، وتُيسِّرُ ولادتها ﴿وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ﴾ ﴿وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾"(1).

ومنها: "بسمِ الله الذي لا إله إلا هو الحليم الكريم، سبحانَ الله ربِّ السماوات وربِّ العرش العظيم، الحمدُ الله ربِّ العالمين ﴿كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا﴾(2) ﴿كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ﴾(3) وصلَّى الله على محمَّدٍ وآلِه أجمعين". يقرآ هذا الدعاء ثلاث مرَّات في كوزٍ مُلىء بالماء وتشربُ المرأةُ منه ويُصبُّ بين كتفيها وصدرِها(4).

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور


1- بحار الأنوار -العلامة المجلسي- ج92 / ص121.

2- سورة النازعات / 46.

3- سورة الاحقاف / 35.

4- بحار الأنوار -العلامة المجلسي- ج92 / ص121.