سند: (.. أسألك بالمولودين في رجب)

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

المسألة:

"اللهمَّ إنِّي اسألك بالمولودين في رجب محمد بن علي الثاني وابنه علي بن محمد المنتجب ..".

1- هل هذا الدعاء ثابتٌ عن الإمام المعصوم؟

2- لماذا خُص الإمامان الهادي والجواد (ع) بالذكر دون الإمام عليٍّ (عليه السلام) الذي تذكر مصادرنا أنَّه وُلد أيضاً في شهر رجب؟

الجواب:

روى هذا الدعاء الشريف الشيخُ الطوسي (رحمه الله) في كتابه مصباح المتهجِّد عن ابن عيَّاش، وأفاد أنَّ ابن عيَّاش قال: وخرج إلى أهلي على يد الشيخ الكبير أبي القاسم الحسين بن روح النوبختي السفير الثالث (رضي الله عنه) هذا الدعاء: "اللهمَّ إنِّي أسألُك بالمولودين في رجب .."(1).

فالدعاء مرويٌّ عن صاحب الزمان (ع) خرج على يد سفيره الثالث، والظاهرُ أنَّ ابن عيَّاش هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن، وطريق الشيخ الطوسي إليه صحيح، كما أفاد السيِّد الخوئي كما أنَّ الظاهر أنَّه صحيح المذهب، فقد ذكر النجاشي أنَّ من كتبه كتاب الأثر في عدد الأئمة الاثني عشر.

وأمَّا اختصاص التنويه في الدعاء بالإمامين الجواد والهادي عليهما السلام دون الإمام عليٍّ (ع) رغم أنَّ المشهور هو تولُّده في شهر رجب فذلك لا يُعبِّر عن عدم صحَّة ما اشتهر من تولُّد الإمام عليٍّ (ع) في رجب، إذ أنَّه كثيراً ما يتمُّ التوسُّل في الأدعية بإمامٍ معين رغم أنَّهم (ع) جميعاً محلٌّ للتوسُّل إلى الله تعالى، فالدعاء لم يكن بصدد إحصاء مَن وُلِد من الأئمة (ع) في شهر رجب وإنَّما كان بصدد التوسُّل ببعضهم (ع).

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور


1- مصباح المتهجد -الشيخ الطوسي- ص805.