اعتذار ملك الموت عن قبض روح الحسين (ع)!!

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

المسالة: 

السلام عليكم شيخنا..

أسمع في بعض المجالس الحسينيَّة رواية تُنقلُ مفادها أنَّ ملك الموت اعتذر عن قبض روح الامام الحسين (عليه السلام) واشتملت على عدد من التفاصيل، ثم ذكرت أنَّ الله تولَّى بنفسه قبض روحه. فما مدى صحَّة هذه الرواية؟!

الجواب: 

هذه الرواية لا أصل لها في شيءٍ من مصادرنا، وهي في ذات الوقت منافيةٌ للقرآن الكريم الذي وصف الملائكة بأنَّهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون مايؤمرون، قال تعالى: ﴿وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ / يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾(1) وقال تعالى في وصفهم: ﴿.. بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ / لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ﴾(2) وقال تعالى: ﴿.. لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾(3).

فإذا كان اللهُ تعالى قد أمر ملك الموت بقبض روح الإمام الحسين (ع) فإنَّه لن يتردَّد في امتثال أمر الله تعالى وليس له ذلك، نعم لا مانع من أنْ يتولَّى الله تعالى بنفسه قبض روح الإمام الحسين (ع) فإنَّ قبض الأرواح قد يصدر عن الله جلَّ وعلا دون توسُّط ملَك الموت أو الملائكة الموكَّلين بذلك كما قد يظهر من قوله تعالى: ﴿اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا﴾(4) فيكون ذلك كما قال تعالى: ﴿وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾(5).

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور


1- سورة النحل / 49-50.

2- سورة الأنبياء / 26-27.

3- سورة التحريم / 6.

4- سورة الزمّر / 42.

5- سورة البقرة / 117.