مِدادُ العلماء.. هل هو حديث؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

 

المسألة:

"مِدادُ العلماء أفضلُ من دماءِ الشهداء" هل هو حديثٌ مرويٌّ عن النبيِّ (ص) أو أحد أئمة أهل البيت (ع)؟

 

الجواب:

لم أجد هذا القول بهذا اللفظ مرويَّاً في شيءٍ من طُرقنا عن النبيِّ الكريم (ص) أو عن أحدٍ أهل بيتِه (ع)، نعم ورد هذا القول مرويَّاً عن النبيِّ (ص) في بعض طُرق العامَّة فقد ذكر العجلوني في كتابه كشف الخفاء أنَّ حديث: "مداد العلماء أفضل من دم الشهداء رواه المنجنيقي في رواية الكبار عن الصغار له عن الحسن البصري"(1).

 

وذكر ملا علي القاري في كتابه الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة أنَّ الخطيب البغدادي وصفَ الحديث بالموضوع، ونقل عن الزركشي أنَّه نفى كونه حديثاً وادَّعى أنَّه من كلام الحسن البصري(2).

 

نعم ورد من طُرق العامَّة ما يقرب من معنى هذا القول، فقد أخرج السمعاني في كتابه أدب الإملاء والاستملاء بسندٍ له عن أبي هريرة أنَّ رسول الله (صلَّى الله عليه وآله وسلم) قال: يُوزن مدادُ العلماء يوم القيامة بدم الشهداء فيرجحُ مدادُهم على دمائهم أضعافاً مضاعفة"(3).

 

وأورده المتَّقي الهندي في كنز العمال، وقال أخرجه الشيرازي عن أنس، والمرهي عن عمران بن حصين، وابن عبد البَرِّ في العلم عن أبي الدرداء، وابن الجوزي في العلل عن النعمان بن بشير(4).

 

وأخرج الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد بسندٍ له عن ابن عمر عن النبيِّ (صلَّى الله عليه وآله وسلم) أنَّه قال: "وُزن حِبر العلماء بدم الشهداء فرجحَ عليهم"(5) قال العجلوني: وفي سنده محمد بن جعفر متَّهمٌ بالوضع، ومِن ثَمَّ قال الخطيب موضوع(6).

 

هذا ما يتَّصل بما ورد في طُرق العامَّة، وأما ما ورد في طرق أهل البيت (ع) فقد روى الشيخ الصدوق (رحمه الله) في الفقيه بسنده عن مدرك بن عبد الرحمن عن أبي عبد الله الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام) قال: "إذا كان يومُ القيامة جمعَ اللهُ عزَّ وجلَّ الناسَ في صعيدٍ واحد، ووُضعت الموازين فتُوزن دماءُ الشهداء مع مِداد العلماء فيرجحُ مدادُ العلماء على دماءِ الشهداء"(7).

 

وكذلك أورده في الأمالي بسنده عن مدرك بن عبد الرحمن عن أبي عبد الله الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام)(8).

 

وأورد الشيخ الطوسي في الأمالي بسنده عن المجاشعي عن أبي عبد الله (ع) قال: قال رسولُ الله (صلَّى الله عليه وآله): "إذا كان يوم القيامة وُزنَ مِدادُ العلماء بدماء الشهداء، فيرجحُ مدادُ العلماء على دماء الشهداء"(9).

 

وخلاصة القول: أنَّ مقولة: "مِداد العلماء أفضلُ من دماء الشهداء" لم يثبت بهذا اللفظ أنَّه حديثٌ مرويٌّ عن النبيِّ (ص) أو أحدٍ من أئمة أهل البيت (ع) ولكنَّ معناه مرويٌّ في طرقنا وفي طرق العامَّة.

 

والحمد لله ربِّ العالمين

 

الشيخ محمد صنقور

3 / شوال / 1443ه

5 / مايو / 2022م

-------------------------------------

1- كشف الخفاء -العجلوني-ج2 / ص200.

2- الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة -ملا علي القاري- ص303.

3- أدب الإملاء والاستملاء -السمعاني- ص181.

4- كنز العمال -المتقي الهندي- ج10 / ص141.

5- تاريخ بغداد -الخطيب البغدادي- ج2 / ص190.

6- كشف الخفاء -العجلوني- ج2 / ص200.

7- من لا يحضره الفقيه -الشيخ الصدوق- ج4 / ص399.

8- الأمالي -الشيخ الصدوق- ص233.

9- الأمالي -الطوسي- ص521.