آداب ختان الولد

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

المسألة:

هل هناك آدابٌ خاصَّة وردت عن أهل البيت (ع) لختان الولد؟

الجواب:

نعم يستحب أن يكون الختان في اليوم السَّابع من عمر الرَّضيع وأن يُدعَى حين الختان بالمأثور، وقد وردت في ذلك روايات عن أهل البيت (ع):

منها: ما رواه الكُلينيّ بسندٍ معتبر عن السكوني، عن ابي عبد الله (ع) قال: "قال رسول الله (ص): طهروا اولادكم يوم السابع فانه اطيب واطهر واسرع لنبات اللحم.."(1).

ومنها: ما رواه الصدوق في الخصال بسندٍ معتبر إلى عليٍّ (ع) قال: "إختنوا أولادكم يوم السابع لا يمنعكم حرٌ ولا برد، فانه طهور للجسد"(2).

ومنها: ما رواه الكُلينيّ بسندٍ معتبر عن علي بن يقطين قال: سألت أبا الحسن (ع) عن ختان الصَّبي، لسبعة أيام من السنَّة هو أو يؤخر، فأيهما أفضل؟ قال (ع): "سبعة أيام من السَّنة وإن أُخِّرَ فلا بأس"(3).

وأمَّا استحباب الدُّعاء بالمأثور عند الختان فاستُدِلَّ عليه بما رواه الشَّيخ الصَّدوق بسنده عن مرازم بن حكيم عن أبي عبد الله (ع) في الصبي إذا خُتِن قال (ع): "يقول: اللهمَّ هذه سُنَّتُكَ وسُنَّةُ نبيك (ص) واتباعٌ مِنَّا لكَ ولدِينِكِ وبمشيئتك وبإرادتك لأمرٍ أردته وقضاءٍ حتمته وأمرٍ أنفذته فأذقته حَرَّ الحديد في ختانه وحجامته لأمرٍ أنت أَعْرَفَ بِهِ مِنِّي، اللهم فطهِّره من الذنوب وزد في عمره وارفع الآفات عن بدنه والأوجاع عن جسمه وزده من الغنى وادفع عنه الفقر فإنَّك تعلم ولا نعلم"(4).

قال أبو عبد الله (ع): "من لم يقلها عند ختان ولده فليقها عليه قبل أن يحتلم فإن قالها كُفِيَ حرَّ الحديد من قتلٍ أو غيره"(5).

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور


1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص434.

2- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص424.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص439.

4- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج21 / ص444.

5- المصدر السابق.