حكم تقليم الأظفار للنساء

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

المسألة:

ما حكم إطالة الأظافر للنساء لغرض الزينة؟ وإن كان جائزاً فما هو الحدُّ الأقصى لإطالتها؟

الجواب:

تقليم الأظفار من السنَّة

وقد ورد في ذلك روايات كثيرة:

منها: ما رواه الكليني بسنده علي بن عقبة، عن أبيه، عن أبي عبد الله (ع) قال: "من السنَّة تقليمُ الأظفار"(1).

ومنها: ما رواه الكليني بسنده عن الحسن بن راشد عن أبي عبد الله (ع) قال: قال رسول الله (ص): "تقليمُ الأظفار يمنعُ الداء الأعظم، ويدرُّ الرزق"(2).

ومنها: ما رواه الصدوق في الخصال بسنده عن النبيِّ (ص) قال: "خمسٌ من الفطرة: تقليمُ الاظفار، وقصُّ الشارب، ونتفُ الإبط، وحلقُ العانة، والاختتان"(3).

نعم يستحبُّ للنساء أنْ يتركن شيئاً من أظفارهنَّ للزينة، فقد ورد في الكافي بسندٍ معتبر عن أبي عبد الله (ع) قال: قال رسولُ الله (ص) للرجال: "قصَّوا أظافركم، وللنساء اتركن من أظافركنَّ، فإنَّه أزينُ لكن"(4).

وهذه الرواية تدلُّ على حُسن ترك المرأة شيئاً من أظفارها دون قصٍّ، وذلك للزينة إلا أنَّ ذلك لا يعني أنَّ للمرأة تترك أظفارها دون تقليم وإنَّما هو بمعنى عدم استحباب تقليمها لأظفارها من أصولها. فالمستفادُ من الرواية أنَّ على المرأة -استحباباً- أن تُبقي شيئاً من أظفارها دون تقليم، لأنَّ ذلك من الزينة.

وأمَّا ما هو المقدار المستحب فلم تتصدَ الرواية لتحديده، ولا يبعد أن يكون المقدار المستحب هو ما يراه العرف زينة، على أنْ تتعاهده بالتنظيف.

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور


1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج2 / ص132.

2- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج2 / ص131.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج2 / ص133.

4- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج2 / ص134.