اسم أبي طالب (رضوان الله عليه)

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد

 

المسألة:

لقد ورد في بعض الأحاديث بشأن نسب الامام علي (ع) أنَّ اسم والد الإمام علي (ع) عمران، وقد ورد في موضعٍ آخر أنَّ عمران ليس اسمه الحقيقي بل عبد مناف، فما هو الاسم الصحيح؟

 

الجواب:

وقع الخلاف بين المؤرِّخين في اسم أبي طالب والد الإمام علي (ع) فذكر بعضهم أنَّ كنيته هي اسمُه، وقد أفاد الحاكم النيسابوري في المُستدرك: أنَّه قد تواترت الأخبار بأنَّ أبا طالب كنيته اسمه والله أعلم(1).

 

وثمة قول ثانٍ إنَّ اسمه "شيبة"، نقل ذلك مثل ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق بسنده عن مالك بن أنس(2).

 

والظاهر أنَّ هذا القول هو أضعف الأقوال، فهو مضافاً إلى أنَّه لم يذكره أكثر المؤرخين والنَّسابة الذين تصدَّوا لترجمة أبي طالب فإنَّ ثمة مبعِّداً آخر وهو أنَّ شيبة هو اسم والده عبد المطلب كما هو المشهور أو هو لقبه المعروف به.

 

وأمَّا القول الثالث فهو أنَّ اسمه "عمران" نقل ذلك ابنُ شهر آشوب في المناقب وابنُ عنبة في عمدة الطالب(3) إلا أنَّه ضعَّفه، وذكر هذا القول آخرون.

 

وأمَّا القول الرابع فهو أنَّ اسمه عبد مناف، وهذا القول مشهور بين المؤرِّخين والرجاليين. ولعلَّ ما يُؤيد ذلك هو ما نُقل من وصية عبد المطلب في النبي (ص) لابنه أبي طالب حيث نقلوا أنَّه قال شعراً ورد فيه

 

"أوصيك يا عبدَ منافٍ بعدي ** بواحدٍ بعد أَبيه فردِ"(4)

 

ونُقل عنه أيضاً أَّنه قال:

 

وصيتُ مَن كنيتُه بطالبِ ** عبد منافٍ وهو ذو تجارب

بابن الحبيب أكرم الأقارب ** بابن الذي قد غاب غير آيبَ(5)

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور


1- المستدرك -الحاكم النيسابوري- ج3 / ص108.

2- تاريخ مدينة دمشق ج 66 / ص309.

3- مناقب آل أبي طالب ج3 / ص43، عمدة الطالب -لابن عنبة- ص20.

4- عمدة الطالب -لابن عنبة- ص21، الدر النظيم -لابن حاتم العاملي- 211.

5- مناقب آل أبي طالب لابن شهر اشوب ج 1 / ص34، الفضائل -لشاذان القمي- ص45، عمدة الطالب -لابن عنبة- ص21، تاريخ اليعقوبي ج2، 13 وغيرهم.