الهاء في قوله تعالى: {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ}


المسألة:

قوله تعالى: {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ} ما هذه الهاء في {كِتَابِيَهْ} وما موقعها من الإعراب؟

 

 

الجواب:

الهاء في {كِتَابِيَهْ} للسكت والوقف، ويُعبَّر عنها أيضاً بهاء الاستراحة لا محلَّ لها من الإعراب، وجيء بها لنظم رؤوس الآيات والأصل هاؤم اقرأوا كتابي، وكذلك هو الشأن في الهاء من قوله تعالى: {إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ}(2) وقوله تعالى: {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ}(3) وقوله تعالى:{هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ}(4) فإنَّ الأصل هو حسابي ومالي وسلطاني.

فالهاءات في تمام هذه الآيات يتعيَّن أو يحسن الوقوف عليها لإنَّها قد جيْ بها للسكت والاستراحة ولتنتظم بها رؤوس الآيات، وقيل إنَّ بعضهم يحذف الهاء عند الوصل مع إظهار حركة الياء وهي الفتح . والصحيح - ظاهراً- هو عدم جواز حذفها لكونها مثبتة في المصحف الشريف.

هذا وقد وردت هاء السكت في سورة القارعة عند قوله تعالى: {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ } (5) وهي كذلك للوقف ولتنتظم بها رؤوس الآيات.

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور

----------------------

1- الحاقة: 19.

2- الحاقة: 20.

3- الحاقة: 28.

4- الحاقة: 29.

5- القارعة: 9، 10.