الصبرَ مفتاحُ كلِّ فضيلة، فلا تُمنحُ الفضائلُ والكمالاتُ إلا بالصبرِ، ومرادُ الإمامِ (ع) من قوله توسَّدِ الصبر، هو إنَّ على المؤمنِ والعاقلِ أنْ يجعلَ مستندَه الذي يتكأُ عليه، وملجأَه الذي...
ظاهرةِ الإمامةِ المبكِّرة جذورٌ في تاريخِ الرسالات، فقد أكَّد القرآنُ الكريمُ أنّ يحيى بنَ زكريا (ع) تحَّمل أعباءَ النبوَّةِ وهو في عمرِ الصبي، قال تعالى: ﴿يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ...
وأما القرآن الكريم فاستعمل مادة فسق في الخروج عن طاعة الله تعالى والتمرد على أمره، وقد استعمل هذه المادة تارة في توصيف بعض الأفعال الممقوتة شرعا، وتارة في توصيف بعض...
وُلدَ الإمامُ أبو الحسنِ الثاني عليُّ بن موسى الرضا (ع) في المدينة المنورَّة في السنةِ التي استُشهد فيها الإمامُ الصادق (ع) وهي سنةُ ثمانٍ وأربعين ومائة للهجرة النبويَّة، وكان ميلادُه...
إن أسوأ صفة يتصف بها الإنسان هي صفة الكذب -بمعنى أن يكون الكذب سجية له- ذلك لأن الآثار المترتبة عن الاتصاف بالكذب هي من أسوأ ما يترتب على الإتصاف برذائل...
الجارُ السيء والابتلاءُ به من الفواقر، ومنشأُ اعتبارِ ذلك من الفواقر هو إنَّ الجار مهما حرصتَ على أنْ تُخفيَ عنه خصوصياتِك فإنَّك لن تتمكنَ من أنْ تُخفيَّها عنه بتمامِها، ذلك...
قولُه تعالى: ﴿وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ﴾ هو آخرُ آيةٍ من سورة المدثِّرِ خُوطبَ النبيُّ الكريمُ (ص) فيها بالأمر، فهو قد خُوطبَ في هذه السورة بعددٍ من الأوامرِ تحدَّثنا عنها فيما سبَق، وهذا...
وورد عن الإمام السجَّاد (ع) في دعاءِ مكارم الأخلاق قوله: "وأَجْرِ لِلنَّاسِ عَلَى يَدِيَ الْخَيْرَ ولَا تَمْحَقْه بِالْمَنِّ، وهَبْ لِي مَعَالِيَ الأَخْلَاقِ" فالخُلقُ الحسَنُ مراتبُه متفاوتةٌ في العلو، وإسداءُ الخيرِ...
الدمُ هو آخر وأشدُّ ما أصاب قوم فرعون قبل الغرق: ثم انَّه وبعد نكثهم للعهد سلَّط اللهُ تعالى عليهم الدم، ولعلَّه كان أشدَّ عقوبةٍ أصابتهم قبل الغرق، فقد تحوَّل نهرُ...
والمرادُ من الأمرِ بهجرِ الرجزِ هو الأمرُ بمفارقتِه وقطيعتِه، فهجرانُ الشيءِ يعني اجتنابَه ومفارقتَه وقطيعتَه، وكلُّ هجرانٍ بحسبِه، فهجرانُ البلد -مثلاً- هو مفارقتُها والتحوُّلُ منها إلى بلدٍ أخرى. كما وقع...
واستطرادا نقول إن من نافلة القول الحديث عن أن عليا (ع) هو أول من أسلم فان هذا بحث تعليمي وإلا فليس بين المبعث النبوي الشريف وإسلام علي (ع) فاصلة زمنية،...
وخلاصة الكلام إنَّ قوله تعالى: ﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾ لا يفرضُ على المؤمن لباساً خاصاً أو زيَّاً معيَّناً وإنَّما هو بصدد بيانِ الضابطة التي ينبغي أنْ يكون عليها اللباس، فالضابطةُ التي يُوصي...
والمرادُ من المدثِّر هو المشتملُ بشملةٍ أو المُلتحفُ بغطاءٍ يتدفأُ به استعداداً للنوم أو لأيِّ غايةٍ أخرى، وأصلُ المدثِّرِ هو المتدثِّرُ ولكن اُدغمت التاءُ في الدال فأصبحتِ المدثِّر. والمخاطَبُ بقوله...
وهنا أمر يحسن التنبيه عليه وهو ان احترام الرأي الآخر يعني عدم الإعراض عنه وإغفاله أو الاستخفاف به وليس معنى احترام الرأي الآخر هو قبوله والتبني له بل معناه ان...
الأمر الأخير: هو ان أهم عظة نستلهمها مما وقع لأيوب (ع) هو تلقين النفس الاستعداد لتحمل البلاء، والمحاذرة من الإخفاق عند كل بلاء قد يطرأ، واستحضار ما وقع لأيوب (ع)...
وبدأ فصل البلاء على أيوب (ع)، فنفقت كل أبله دون استثناء حتى لم يبق عنده منها واحدة، فقال: هي عارية يملكها ربها وقد أعارني إياها ثم قبضها إليه فله الحمد...
ثلاث خصال لا يستغني عنها مؤمن- أيا كان موقعه، وأيا كانت مرتبته، وهي طريقه للتكامل، فهو غير مستغن عن توفيق الله -عز وجل-، وأن يكون له واعظ من نفسه، فيتحسس...
المفتونُ بحسب المدلول اللغوي وبحسب ما يُستفادُ من سياق الرواية هو المصابُ بمسٍّ من الجنون، فهذا هو المفتون، لذلك فإنَّ المشركين حين اتَّهموا النبيَّ الكريم (ص) بالجنون ردَّ عليهم القرآنُ...