المشهور بين الفقهاء رضوان الله عليهم(1) أنَّه لا يصحُّ الاستحلاف في القضاء إلا بالله تعالى وأسمائه جلَّ وعلا سواءً كان المطلوب منه الحلف مسلماً أو من أهل الكتاب وفي مقابل...
الظاهر هو عدم الخلاف بين الفقهاء(1) في صحَّة مقاضاة الغائب، فإذا أقام المدَّعي البيِّنة على أنَّ له حقَّاً على غائبٍ حُكم له بالحقِّ المدَّعى، فإنْ كان للغائب المدَّعى عليه مالٌ...
إنَّ التكاثرَ والتباهي الممقوت الذي عنتْه السورةُ المباركة -ظاهراً- لا يختصُّ بالثراء أو الأولاد أو القوَّة البدنيَّة أو بالحسَبِ والنسب، فالتباهي بمثل العلم والمعرفة يُعدُّ من التكاثرِ الممقوت، وكذلك هو...
فمعنى الطاعة هو الاستجابة لطلب الزوجة مطلقاً، وذلك هو المنهي عنه في الرواية، وهذا لا يعني عدم الإذن لها بعد التثبُّت من عدم استلزام الذهاب لما يُنافي الحشمة والستر، إلا...
فالإنسانُ حين يغضبُ قد يسفكُ الدمَ الحرام، وقد يبطشُ بغيرِ وجه حقٍّ، وقد يشتمُ أو ينهرُ أو يطعنُ في الأعراض أو يستطيلُ ويستضعِفُ أو يكابرُ الحقَّ أو يمتنُّ على مؤمنٍ...
فإنَّ مقتضى إطلاقها هو أنَّ اليمين تردُّ على المدَّعي سواءً كان الرادُّ هو المدَّعى عليه أو أنَّ الرادَّ هو الحاكم، وبذلك يستحكم التعارض بين الروايتين، والمرجع حينئذٍ هو عمومات ما...
كتاب يحتوى على شرح لمعظم آيات الأحكام حرص المؤلف فيه على أن يكون شرحاً وافياً دون إسهاب، مقتصراً فيه على ما يُستفاد من ذات الآيات المباركات مستعيناً في ذلك على...
شرح لعددٍ من القواعد الفقهية والتي تعاهدها الفقهاء بالتنقيح والتحقيق
منهجٌ وافٍ لكل مؤمن يسعى لتجويد تلاوة القرآن الكريم أهم الدروس في علم التجويد، رُوعي فيها ما يجب على المجوِّد أن يتعلمه باعتباره تاليًا للقرآن
إنَّ فكرة إعداد كتاب (مفاتيح التلاوة) جاءت من أجل أنْ تحقّقَ منهاجًا مفصّلاً جاهزًا لتدريس علم التجويد؛ لذا قسَّمْنَا الكتاب إلى خمسة أقسام، راعينا فيها التسلسل المنطقي والعمليّ على حدّ...