السنن والآداب

بقلم: سماحة الشيخ محمّد صنقور

مجموع مقالات القسم: 155

استحباب إسباغ الوضوء ومعناه

ومعنى الإسباغ للوضوء هو إفاضة الماء على كلِّ عضوٍ من أعضاء الوضوء وتكثيره بمقدارٍ يكفي لاستيعابه بيسر ودون عناية وذلك في مقابل المقدار الذي لا يتمُّ به الاستيعاب إلا بمثل...

قضاء غسل الجمعة يوم السبت لمن تركه متعمدا

المشهور كما أفاد صاحب الحدائق (1) هو مشروعيَّة القضاء يوم السبت لمَن لم يغتسل يوم الجمعة مطلقاً يعني سواءً كان تركه للغسل يوم الجمعة نشأ عن نسيانٍ أو عذرٍ أو...

استحباب غسل العيدين ووقته

أما استحبابه فثابتٌ دون إشكال وقد ادُّعي عليه الإجماع كما في الخلاف والتذكرة(1) وغيرهما، ويدلُّ عليه العديد من الروايات الواردة عن أهل البيت (ع): منها: موثقة سماعة عن أبي عبد اللَّه...

تنبيهات حول آداب تجهيز الميِّت وتشييعه

إنَّ المشاركة في تجهيز الميت المؤمن هي من أعظم القربات عند الله تعالى سواءً كان ذلك بالمشاركة في تشييع جنازته أو المشاركة في الصلاة على جثمانه أو المشاركة في تغسيله...

ما يُقرأ في الشفع والوتر

وكذلك فإنَّ الطائفة الثانية مشتملة على ما يظهر منه ترجيح القراءة بالمعوِّذتين في الشفع وبالتوحيد في الوتر فإنَّ ذلك هو الظاهر من قوله في صحيحة يعقوب بن يقطين: "اعمل بالمعوِّذتين...

أفضليَّة نافلة الفجر على النوافل؟

ولعلَّ منشأ دعوى الأفضليَّة هو ما ورد في مثل موثقة إسحاق بن عمار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أخبرني عن أفضل المواقيت في صلاة الفجر، قال: مع طلوع الفجر...

مستند وضع اليد على القبر بعد الدفن وعند الزيارة

الذي وقفتُ عليه في الروايات الواردة عن أهل البيت (ع) هو استحباب وضع اليد على القبر عند الرأس أو في أيِّ موضعٍ منه حال كون الواضع مستقبلاً للقبلة، والمستظهَر من...

التكبير ثلاثاً والتهليل بعد النافلة

فمقتضى إطلاق الأمر بالتكبير ثلاثاً بعد التسليم هو محبوبيَّة التعقيب بذلك في مطلق الصلوات فريضةً كانت أو نافلة، واختصاص الأمر بالتكبير في رواية المفضل بالفريضة لا يُوجب تقييد رواية زرارة،...

بالرفاءِ والبنين .. خلاف السُنَّة

وكيف كان فالمراد من الرفاء والترفئة هو الالتئام والألفة والموافقة يقال رفأ الجرح أي اندمل ورفأ الفتق لأمَ خرقه وضمَّ بعضَه إلى بعض، ومن ذلك رفأتُ الثوب رفأ ورفوتُه رفواً...

حكم تربية الطيور

ورد في العديد من الروايات ما يظهر منها الترغيب في اتِّخاذ بعض الطيور -كالحمام- في المنزل لغرض الأنس بها، وكذلك ليدفع بها الهوام وهي الدواب كالديدان الضارَّة، ويظهر من بعض...

النهي عن ترك التناول للعشاء

وهنا يحسنُ التنبيه على أمرٍ وهو أنَّ النهي عن ترك التناول للعشاء لا يدلُّ على الكراهة المصطلحة بل هو نهيٌ إرشادي بمعنى أنَّ الروايات إنَّما هي بصدد الإرشاد إلى منافع...

ختم التلاوة بقول: صدقَ اللهُ العليُّ العظيم

هو من الثناء على الله تعالى بما يستحِق، وقد ورد الثناءُ على الله تعالى بالوصفين مجتمعَين في موضعين من القرآن الكريم، الأول في سورة البقرة عند قوله تعالى: ﴿وَلَا يَئُودُهُ...

الهيئةُ التي يكونُ عليها الميِّتُ حالَ التكفين

أمَّا الصورة الأولى: فهي أن يكون الميِّت مستلقيًا على ظهره وتكون رجلاه الممدودتان وباطن قدميه إلى جهة القبلة بحيث لو تمَّ إقعاده لكان وجهُه ومقاديمُ بدنه مستقبلةً للقبلة تمامًا كما...

هل لشهر رجب خصوصيَّة وامتياز؟

من أعمال شهر رجب العمرة الرجبيَّة، واستحبابُها بالخصوص ثابتٌ دون أدنى شك، فقد نصَّت على ذلك رواياتٌ معتبرة كصحيحة زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) أنَّه قال له: ما أفضل...

إقعاد الميِّت أثناء التغسيل

المشهور بين الفقهاء كراهة إقعاد الميِّت أثناء تغسيله بل أدُّعي الإجماع على ذلك ويدلُّ على الكراهة معتبرة الكاهلي قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّه (ع) عَنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ؟ فَقَالَ: اسْتَقْبِلْ بِبَاطِنِ...

التضمُّخ بالزعفران

المراد من التضمُّخ بالزعفران والتضمُّخ بالطيب المشتمل على الزعفران -المعبَّر عنه بالخَلوق- هو التلطُّخ به وصبغ البدن أو اللحية أو الثياب بالزعفران بنحوٍ يظهرُ لونُه على الموضع المصبوغ به، وأمَّا...

يُدعى به في الشدَّة والفاقة ولسعة الرزق

وأورد هذا الدعاء -مع اختلافٍ يسير- قطبُ الدين الراوندي (رحمه الله) في كتاب الدعوات عن سويد بن غفلة واشتمل على أنَّ هذا الدعاء كلمات للشدة وضيق الرزق علَّمها جبرئيلُ لرسول...

معنى صيام خميسين وأربعاء

المراد من الخميسين هو أول خميس من كل شهر قمري وآخر خميس من كل شهر قمري، وأما الأربعاء فهو أول أربعاء بعد العشر الأوائل من كل شهر قمري.

الأكل والشرب على الجنابة

حكم الأكل والشرب على الجنابة مكروهٌ إلا أنْ يتوضأ أو يتمضمض ويستنشق ويغسل يدَه ووجهه، فإنَّه إنْ فعل ذلك ذهبتِ الكراهة عن الأكل أو ذهبت مرتبةٌ من الكراهة، والمرتبةُ من...

كيفية تناول التربة للاستشفاء

لعل منشأ الاحتياط هو احتمال اعتبار ما ورد في كيفية أخذها شرطاً في حلية تناولها. أي أنَّ تناول مقدار الحمصة من طين القبر الشريف ليس جائزاً على الاطلاق بل هو...

حكم الإرضاع أكثر من حولين

الافضل هو إرضاع الطفل واحدا وعشرين شهرا, ولاينبغي إرضاعه أقل من هذه المدة, كما لاينبغي إرضاعه أكثر من حولين كاملين وإن كان ذلك جائزا. ويدل على ماذكرناه مثل معتبرة الحلبي...

كراهة النّذر الدّائم

فإسحاق بن عمار أوجب على نفسه ركعتين طوال حياته في السفر والحضر، وذلك هو القدر المتيقن مما هو مرجوح وكذلك فإن النذر بما يكون الوفاء به مستثقلا داخل ظاهرا فيما...

آداب ختان الولد

ومن الآداب التي نص عليها أهل البيت (ع) في ختان الولد الوليمة وهي دعوة بعض المؤمنين وإطعامهم، فمما ورد في ذلك ما رواه الكليني في الكافي بسند معتبر عن السكوني...

غسلُ التوبة

التوبة النصوح تتقوم بأمور ثلاثة الندم الشديد على ما ارتكب من ذنب، وعقد العزم الأكيد على عدم العود إلى الذنب والاستغفار. ومن كمالها الغسل وصلاة ركعات لله تعالى دون تحديد...

آيات السجدة الواجبة والمستحبة

ويعبر عن السور المشتملة على آيات السجدة الواجبة بسور العزائم الأربع. وقد استفاضت الروايات الدالة على وجوب السجود عند تلاوتها مع التصدي لتسميتها والتوصيف لها بالعزائم والذي هو تعبير آخر...

(أهل الكبرياء والعظمة) بعد الركوع

1- معنى ذلك أنَّ الكبرياءَ والرفعةَ الحقيقيَّة لله وحده، فهو دونَ سواه أهلٌ ومستحِقٌّ لهذه الصفة، وكذلك هي صفةُ الجودِ والكرم وصفةُ الجبروت والتي تعني القاهريَّة. 2- نعم ورد استحبابُها...

وجوب دفْنِ السقط

لا يجوز على الأحوط لزوماً رميُه فقد أدُّعي الاجماع كما في الجواهر على لزوم دفنِه ولكن في أيِّ موضع وكذلك أدُّعي الاجماع على لزوم لفِّه في خرقةٍ ودفنِه وإنْ لم...

الصوم في أيَّام مواليد الأئمة (ع)

الصوم مستحب في كل أيام السنة إلا ما استثني منها، وأما استحبابه بالخصوص في أيام مواليد المعصومين (ع) فلم يرد ما يقتضي ذلك إلا في يوم المولد النبويِّ الشريف، فقد...

التكبيرُ قبل القنوت وبعده

نعم يستحبُّ التكبير قبل القنوت لِما ورد في صحيحة مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّه (ع) قَالَ: "التَّكْبِيرُ فِي صَلَاةِ الْفَرْضِ الْخَمْسِ الصَّلَوَاتِ خَمْسٌ وتِسْعُونَ تَكْبِيرَةً مِنْهَا تَكْبِيرَاتُ الْقُنُوتِ...

توضأ الحائض عند تلاوة القرآن

لا يعتبر في جواز قراءة الحائض للقرآن أن تكون على وضوء، نعم يستحب لها التوضوء في أوقات الصلوات والجلوس في مصلاها والأشتغال بالتسبيح والتهليل وقراءة القرآن.

التسليمُ على النبيِّ (ص) من توابع التشهُّد

فقرة "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته" من توابع التشهد ومن سننه فلا يوجب الإتيان بها الخروج من الصلاة، ولا تكفي عن التسليم الواجب. ويدل على ذلك ما...

حكم إعارة واستعارة الكتب

لم تثبت كراهة إعارة الكتب بل هي مُستحبة لكونِها من مصاديق الإعانة على قضاءِ حوائج المؤمنين، والتي حضَّت عليها الروايات الكثيرة الواردة عن الرسول الكريم (ص) وأهل بيته (ع) وهي...

إمامة المرأة في صلاة الجنازة

المراد من الفتوى هو جواز إمامة المرأة لجماعة النساء في الصلاة على الميت، والمقصود من قولهم: "إذا لم يكن أحد أولى منها" هو أنه إذا لم يكن في ورثة الميت...

ارتفاع كراهة السفر بمضي ليلة الثالث والعشرين من رمضان؟

فالرواية صحيحة السند، وهي ظاهرة في كراهة السفر مطلقا في عموم أيام شهر رمضان إلا في الموارد التي نصت الرواية على استثنائها، وأما حملها على الكراهة دون الحرمة فهو لمقتضى...

التسمية باسم (مالك)

والنهي والكراهة لا يراد منهما في المقام الحرمة، فلا يترتب على التسمية أو التكنية بهذه الأسماء والكنى معصية وإثم وإن كان لا ينبغي ارتكاب الفعل المكروه، على ان الأدب النبوي...

المراد من التقنُّع المسنون في الخلاء

المراد من التقنع هو تغطية تمام الرأس كما تفعل المرأة عندما تلف على رأسها القناع، فالقناع يغطي الرقبة وصفحة العنق وأطراف الوجه من جهة الجبهة والجبينين ومن جهة الذقن والعارضين،...

دفن سُرَّة المولود عند أحد المساجد!

أساسا لم يثبت استحباب دفن سرة المولود وإن كان يحسن، والذي وقفنا عليه في النصوص هو الأمر بدفن المشيمة، فقد روي عن النبي الكريم (ص) -كما في الخصال للشيخ الصدوق-...

التَمندُل بعد الوضوء

نسب إلى المشهور -كما في الحدائق والكفاية للسبزواري- القول بكراهة التمندل بعد الوضوء، والظاهر أن عمدة مستندهم في ذلك ما رواه كل من الصدوق والكليني والبرقي في المحاسن بأسانيد تنتهي...

مشروعية صلاة الحائض على الجنازة

نعم تشرع صلاة الجنازة للنساء لإطلاق الأمر بالصلاة عليها المقتضي لتناول عموم المكلفين، هذا مضافا إلى الروايات الخاصة الصريحة في مشروعية صلاة الجنازة للنساء، كما أنه تصح من النساء المشاركة...

كراهة الصلاة على الميِّت في المساجد

المشهورُ بين الفقهاء هو كراهةُ إيقاع صلاةِ الجنازة في المساجد عدا المسجد الحرام وادَّعى الشيخُ الطوسي في كتاب الخلاف الإجماع على الكراهة، قال (رحمه الله): "يكره أنْ يصلَّى على الجنازة...

المقصودُ من اللحم المنهيِّ عن تركه أربعينَ يومًا

وعليه فالظاهر أن المراد من اللحم الذي لا يحسن تركه أربعين يوما لا يشمل لحم السمك، ويؤيد ذلك ما ورد في قرب الإسناد بسنده عن الحسين بن علوان عن الإمام...

استحباب المضمضة والاستنشاق في الوضوء

المضمضة والاستنشاق من سنن الوضوء الثابتة ظاهرا، فقد ادعى صاحب الجواهر (رحمه الله) الاجماع على ذلك وأفاد انه لم يجد مخالفا في ذلك من المتقدمين والمتأخرين عدا ما ينسب لابن...

معنى الاِحتباء وحكمُه

جلسةُ الاحتباء هي أنْ يجلسَ على اِليتيه ويرفعَ فخذيه وساقيه ويضمُّهما إلى بطنِه ويشدُّهما بيديه. وأمَّا حكم الاحتباء فالواردُ هو كراهتُه للمُحرِم، وفي المسجد الحرام، فقد روى الكلينيُّ بسندٍ مُعتبرٍ...

هل تُكره المعاشرة بعد الظهر؟

وأما التعارض البدوي بين الفقرتين فيرتفع عند الالتفات إلى ان مفاد الفقرة الأولى هو كراهة المعاشرة بعد الظهر في مطلق الأيام وأما الفقرة الثانية فمفادها هو رجحان المعاشرة عند الزوال...

استحباب صوم شهر محرم؟

يجوز الصوم في مطلق أيام السنة ما عدا الأيام التي قام الدليل على حرمة صومها كصوم يومي العيدين، وأما استحباب صوم أيام شهر محرم كلها فلم يثبت بعنوانه، يعني ان...

التعرِّي أثناء الجماع

المتحصل ان التعري أثناء المعاشرة الزوجية مكروه أو مرجوح، وليس حراما، والكراهة لو ثبتت فهي للزوجين وليست خاصة بالزوج، فرواية محمد بن العيص وإن كانت دلالتها قاصرة عن ثبوت الكراهة...

النبيُّ (ص) يضحك ولا يقهقه مطلقاً

الأرجحُ انَّ النبيَّ الكريم (ص) وأهلَ بيتِه (ع) وإنْ كانوا دائمي البُشْر والتبسُّم إلا أنَّهم لم يكونوا يُقهقهونَ في ضحكِهم، فالضحكُ له مراتب وأعلى مراتبِه القهقهة، وللقهقهةِ مراتب أيضاً، والتبسُّمُ...

كراهة جلوس الرجل في مجلس المرأة حتى يبرد

ومقتضى الإطلاق في الرواية هو عدم اختصاص الكراهة بالمرأة الأجنبيَّة، فحتى لو كانت المرأة القائمة من مجلسِها من المحارم فإنَّه يكرهُ للرجل من ذوي محارمِها أنْ يجلس في مجلسها إلى...

لا يستحب صيام الستة من شوال

القول باستحباب صيام الأيام المذكورة هو مذهب أكثر علماء العامة، وذلك لما ورد من طرقهم عن رسول الله (ص) من الحض على صيام هذه الأيام كقوله (ص) كما في صحيح...

زيارة القبور ليلاً

لا بأسَ في ذلك، ولم تثبُتْ كراهتُها بل هي مستحبةٌ لإطلاق ما دلَّ على استحبابِ زيارة القبور في مُطلق الأوقات كحديث الأربعمائة المُعتبر سنداً أبي عبد الله (ع) قال: قال...

النفخ في الطعام والشراب

فهذا عدد من الروايات اشتملت على النهي عن النفخ في الطعام والشراب، وفيها ما هو معتبر سندا، وقد حمل النهي فيها على الكراهة، وذلك للاطمئنان بعدم إرادة الحرمة منه نظرا...

إنشاد الشعر في المساجد والجمعة وشهر رمضان

الحكم بكراهة إنشاد في شهر رمضان وفي ليالي الجمع وأيامها وفي المساجد لا يشمل الشعر المتضمن للمدح والرثاء للرسول (ص) وأهل بيته (ع) كما لا يشمل الشعر المتضمن للحكمة والوعظ...

الاشتراك في العقيقة

المقدارُ الثابتُ من الروايات هو أنْ يُعَقَّ عن كلِّ مولودٍ بشاةٍ أو بقرةٍ أو جزور، ويصحُّ أنْ يَعقَّ عنه بأكثر من ذلك، وأمَّا أنْ يَعقَّ عن أكثر من مولود بذبيحةٍ...

شفاعة السِّقط لأبويه

نعم وردت روايات عديدة في ذلك، وأفادت ان الولد الذي لم يبلغ سن التكليف إذا مات في حياة أبويه فإنه يشفع فيهما يوم القيامة وان شفاعته لهما تقبل إن شاء...

الاستعاذة من أرذل العمر

وأمَّا أنَّ بلوغ هذا العمر يكون حطَّةً للذنوب وكفارة لما كان قد اجترحه الإنسان من أخطاء فصحيح ولكنَّ خيرا من ذلك أنْ يسأل المؤمن ربَّه غفران ذنوبه دون أن يبتليه...

إهالة التراب على قبر ذي الرحم

إنَّ المراد من ذوي الرحم هم تربط بينهم علاقة النسب مثل الإخوة والأعمام والأخوال وإنْ علوا، وبني الأعمام والأخوال وإنْ نزلوا، فلا فرق بين النسب القريب والبعيد، فكلُّ من تربطه...

كراهة الأكل من طعام أهل المصيبة؟

والمتحصل انه لم تثبت كراهة الإستجابة لحضور وليمة دعى إليها أهل المصيبة كما لم تثبت كراهة أن يدعوا أهل المصيبة الناس الى حضور وليمة عندهم، نعم ليس في الدعوة الى...

كراهة المشي على القبور؟

وكيف كان فلم تثبت بشيئ من الوجوه كراهة المشي على القبور، ولو تنزلنا فأقوى الوجوه هي دعوى الاجماع، وهي دليل لبِّي لا إطلاق له، ولذلك يقتصر فيه على القدر المتيقن...

كيفيَّة التربيع للجنازة

تربيعُ الجنازةِ -بمعنى الأخذ بجوانبها الأربعة- مستحبٌ بأيِّ كيفيةٍ اتَّفقت، فله أنْ يأخذَ بجانبها الأيمنِ ممايلي الرأس ثم يأخذ بجانبها الأيسر مما يلي الرأس ثم يأخذ بجابيها الأيمن والأيسر مما...

إنزال الميِّت الى قبره على ثلاث دفعات

ورد في روايات أهل البيت (ع) ما يظهر منه إستحباب وضع الميت قريبا من القبر المعد له على مسافة ذراعين أو ثلاثة وإمهاله قليلا قبل إيدعه القبر، ونهت عن المبادرة...

تجميرُ الميِّت واِتباع الجنازة بالبخور

ما وجدناه في الروايات هو النهي عن إتباع الجنازة بالمجمرة "البخور"، وكذلك ورد النهي عن تجمير كفن الميت أو الجنازة: فمما ورد في النهي عن إتباع الجنازة بالمجمرة ما رواه...

الدعاء والصلاة لطلب الولد

هذا بعض ما ورد في طلب الولد، وليس من شيئ أسرع لتحصيل هذه الغاية من الإستغفار والدعاء بما هو مأثور مع الوثوق بأن الله عز وجل يجيب دعوة الداعي إذا...

جزُّ المرأة شعرها عند المصيبة

إنَّ ذلك من الجزع وهو محرَّم، وكذلك يحرم على الرجل شقَّ ثوبِه على فقد زوجتِه أو ولدهبل ورد في خبر خالد بن سدير عن الإمام الصادق (ع) أنَّ ذلك ممَّا...

اصطحاب الخاتم إلى بيت الخلاء

الوارد هو كراهة إصطحاب الخاتم إلى بيت الخلاء إذا كان عليه إسم الله تعالى أو أي شيئ من القرآن، وكذلك يكره إصطحابه وقت الجماع. فمما ورد في ذلك موثقة عمار...

كفَّارة الغِيبة

المقدار الواجب على من وقعت منه غِيبةٌ لمؤمن هو التوبة الخالصة لله تعالى والاستغفار وعقد العزم على عدم العود لهذا الذنب الكبير، والأحوط هو استغفار المغتاب لمَن وقعت عليه منه...

العمر الذي لا يصحُّ معه تقبيلُ الصبيَّة

المنع عن حملِها وتقبيلِها، اذ انَّه لمَّا كان الوضعُ في الحِجر منهيَّاً عنه بحسب الرواية فالتقبيلُ والحملُ المستلزم عادةً للضمِّ والشدِّ على ظهرِ المحمول أو فخذيه يكونُ أولى بالنهي بنظرِ...

إجزاء الدجاجة والتصدُّق والاشتراك في العقيقة؟

والدليل على تعين العقيقة في الأنعام الثلاثة ان ذلك هو المأمور به في النصوص دون غيرها، ولا يجزي غير المأمور به عن المأمور به، لذلك يبقى المكلف مخاطبا بذبح واحد...

تكسير عظام العقيقة

نعم تكسير عظام العقيقة مكروه بنظر مشهور الفقهاء بل ادعي للحكم بالكراهة عدم الخلاف بين الأصحاب وان السنة في العقيقة هو فصل أعضائها كل على حدة دون تكسير شيئ...

السنَّة في وقت إزالة شعر العانة

المسنون هو إزالة شعر العانة كل خمسة عشر يوما، وتأخيره عن ذلك مرجوح، وتشتد المرجوحية في تأخيره فوق أربعين يوما للرجل، وأما المرأة فالمرجوحية تشتد عند تأخيره فوق عشرين يوما....

أثر المعاشرة ليلة خسوف القمر

لم يثبت ذلك بخصوصه ولكن ورد أن معاشرة الزوجة في الليلة التي ينخسف فيها القمر أو في اليوم التي تنكسف فيه الشمس مكروه، وأن رسول الله (ص) كان يكره أن...

أكل الجدّ والجدّة من العقيقة

الواردُ هو نهيُ الأمِّ عن الأكلِ من عقيقةِ مولودِها كما في معتبرة الكاهلي عن أبي عبد الله (ع) في العقيقة، قال: "لا تَطعم الامُّ منها شيئاً" ومرسلة ابن مسكان عن...

المعاشرة الزوجيَّة وقت الأذان

ورد النّهيُ عن المعاشرة بين الأذان والإقامة في رواية الصدوق بسندٍ إلى الرسول (ص): ".. لا تُجامعْ إمراتَك بين الاذانِ والاقامة .." وورد مايدلُّ على كراهةِ المعاشرةِ فيما بين الطُلوعين...

ركوب المرأة للخيل

إذا كان الركوب في محضر الرجل الأجنبي، وكان منافيا للستر فهو محرم، وأما إذا لم يكن في محضر الأجنبي ولم يكن منافيا للستر فهو مكروه كراهة شديدة، وذلك لورود روايات...

الاطلاع على سطوح الجيران

إنَّ منشأ النهي عن الإطَّلاع في الدور ظاهراً هو انَّ في ذلك مظنَّةَ وقوع النظر على ما يحرمُ النظر اليه أو الإطَّلاع على ما يكرهُ صاحب الدار الإطَّلاع عليه من...

استحباب الإقالة في البيع

إذا كان البيع واجدا لشرائط الصحة فلا يجب القبول بفسخه، فالبيع من العقود اللازمة، وعليه فلاحق للمشتري في طلبه فسخ المعاملة، ولا يترتب على فسخه أثر لولم يقبل البائع،...

كيفيَّة وضع اليدين للمرأة

والمراد من ذلك هو أن تضع وتلصق يديها مرسلتين على طرفي الصدر والبطن بحيث يكون ظاهرهما إلى جهة القبلة، فإنها بذلك تكون قد ضمت بيديها االثديين إلى الصدر فلم ينفرجا،...

التلثٌّم والتنقُُّب في الصلاة

التلثم والتنقب إذا كانا يمنعان من القراءة الصحيحة للقرآن والأذكار الواجبة في الصلاة فلا يصح الاشتمال عليهما وإلا فلا بأس ولكن على كراهة كما أفتى بذلك المشهور في مقابل من...

التكبير ثلاثاً بعد التسليم للمرأة

الامر بالتكبير ثلاثا مع رفع اليدين ووضعهما عند كل تكبيرة بعد التسليم لايختص بالرجل، وذلك للاطلاق كما في رواية زرارة عن أبي جعفر (ع) قال: وإذا سلمت فارفع يديك بالتكبير...

موقع النظر أثناء الصلاة

النظر في ظرف القيام للقراءة أو التسبيح يكون في موضع السجود استحبابا، وفي ظرف الركوع يكون إلى ما بين القدمين، وفي ظرف السجود إلى طرف الأنف، وفي ظرف التشهد يكون...

كيفيَّة صلاة الغُفيلة

وأما منشأ التعبير عنها بصلاة الغفيلة فلأن وقتها هو ساعة الغفلة كما ورد ذلك عن الرسول الكريم (ص) فقد جاء في كتاب العلل بسند معتبر عن سماعة عن الإمام جعفر...

صلاة العيدين في السفر

صلاة العيدين لا يسقط استحبابها في السفر وإنما يسقط وجوبها في السفر في عصر الحضور. فالروايات التي أفادت أنه: "ليس في السفر جمعة ولا فطر ولا أضحى" محمولة على نفي...

المسنون عند بناء أو شراء منزلٍ جديد

وأورد الشيخ إبراهيم الكفعمي رواية عن النبي (ص) قال: "من بنى مسكنا فليذبح كبشا وليطعمه المساكين ويقل: اللهم ازجر عني وعن أهلي وأولادي مردة الجن والشياطين وبارك لي فيه بنزولي...

الارتداء والتوكُّأ لخطيب الجمعة

منشأ ذلك هو استحباب أن يرتدي إمام الجمعة بردة يمنية أو عدنية كما ورد ذلك في معتبرة سماعة قال: قال أبوعبدالله (ع): ينبغي للامام الذي يخطب بالناس يوم الجمعة أن...

اللَّغط أثناء الأكل

اللغط هو الصوت المرتفع المحدث للضجة، ويقال للأصوات المبهمة التي لا يتبين معناها لاختلاطها انها لغط، ويقال للكلام المختلف الذي يصدر من أفراد متعددين في مجلس واحد انه لغط كالذي...

حكم تقليم الأظفار للنساء

وهذه الرواية تعبر عن حسن ترك المرأة شيئا من أظفارها دون قص، وذلك للزينة إلا أن ذلك لايعني أن المرأة تترك أظفارها دون تقليم وإنما هو بمعنى عدم استحباب تقليمها...

كراهة لبس السواد؟

وردت روايات عديدة يظهر منها مرجوحية لبس السواد، وقد أفتى عدد من الفقهاء -استنادا لها- بكراهة لبس السواد في الصلاة بل مطلقا. فمن هذه الروايات ما رواه الكليني عن أبي...

التَّعرّي أثناء النوم

ورد النَّهي عن ذلك في الرّوايات الواردة عن الرَّسول (ص) وأهل بيته (ع). فقد روى الصَّدوق بسنده عن الإمام الصَّادق (ع) قال: "نهى رسول الله (ص) عن التَّعرِّي بالليل والنَّهار"....

تربيةُ الكلبِ في البيت

والظاهر من الرواية الشريفة هو ان إتخاذ الكلب في المنزل يكون سببا في حرمان المؤمن شيئا مما يتفضل به الله تعالى من الثواب على عباده جزاء على طاعاتهم، فما يمنحه...

كراهة التختُّم في السبابة والوسطى

الأولى هو عدم تختُّم النساء و الرجال في السبَّابة أو الوسطى، وذلك للنهي عنه في بعض الرويات الواردة عن الرسول (ص) وأهل بيته (ع). فقد روى الطبرسي في مكارم الأخلاق...

مرجوحيَّة لبس النعل السوداء

فمفاد هذه الروايات هو مرجوحية لبس النعل السوداء، وذلك لا يختص بالرجال دون النساء بقرينة ما اشتملت عليه من بيان الحكمة في المرجوحية، فإن بعضها مما لا يختص...

معنى ابتذال ثوب الصون

والمراد من ثوب الصون هي الثياب التي تلبس للتجمل واستقبال الناس والخروج إلى المجالس، ومعنى إبتذال هذه الثياب هو لبسها وقت العمل والخدمة بحيث تكون الثياب في مثل هذا الظرف...

الارتقاء بالجشاء

المراد من الارتقاء به هو إظهاره ورفع الصوت به فإنَّه مخالف للآداب النبوية، فقد ورد النهي عنه في روايات عديدة: منها: ما رواه الكليني بسنده عن السكوني عن ابي عبد...

أكل اللحم نَيًّا

نعم يجوز ذلك ولكنه مكروه لورود النهي عنه. فقد ورد في معتبرة زرارة عن أبي جعفر (ع) قال: أن رسول الله (ص) نهى أن يكل اللحم غريضا -نيا- وقال: "إنما...

تعليقُ المصحف على الجدار

اذا كان ذلك سوف يعطل المصحف عن التلاوة فيه فلا ينبغي وإلا فلا مانع شرعا من ذلك. بل لا يبعد انه امر مستحسن لما روي في قرب الاسناد عن جعفر...

وسْم الدابَّةِ في وجهِها

قال الإمام الصادق (ع): "للدابة على صاحبها ستة حقوق: لا يحملها فوق طاقتها، ولا يتخذ ظهرها مجلسا يتحدث عليها، ويبدأ بعلفها إذا نزل، ولا يسمها في وجهها، ولا يضربها فإنها...

النّوم والجماع إلى جهة القبلة

لم تثبت كراهة النوم على هذه الهيئة ولكن ورد رجحان ومحبوبية الاستقبال بالوجه حين النوم فيكون النوم على الطرف الأيمن من الجسد، فقد روى الحسن بن علي العلوي عن الإمام...

96 من 155 السنن والآداب